شارك صبيحة يوم الثلاثاء 20 فيفري 2024 وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد فيصل بن طالب رفقة أعضاء من الحكومة، في فعاليات الملتقى الوطني “وسيط الجمهورية مكسب من أجل خدمة المواطن ” المنظم تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية من طرف وسيط الجمهورية بالمدرسة الوطنية للإدارة.
في كلمة ألقاها بالمناسبة، أشاد السيد الوزير، بالأدوار القَيِّمَة التي قامت بها وساطة الجمهورية منذ اليوم الأول لتأسيسها، مؤكدا أن الرهان الحقيقي يتمثل في استرجاع ثقة المواطن في إدارته، وهو ما أكد عليه السيد رئيس الجمهورية، بوضع انشغالات المواطن في صلب اهتمامات السلطات العمومية، وهو ما يتطلب الإصغاء الدائم للانشغالات والعمل على تطوير نوعية الخدمات، بغرض تقييم وتطوير السياسات وأداء الأجهزة العمومية.
وفي هذا الصدد أشار السيد الوزير، إلى أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وضع مهمة الإصغاء لانشغالاتهم والتكفل بها في صلب اهتماماته، حيث بادر بإنشاء شبكة من خلايا الاستقبال والاتصال بالمواطن والإصغاء الاجتماعي، تشمل 301 خلية، عبر كامل التراب الوطني، تشرف عليها خلية الاصغاء المركزية، يؤطرها 763 مكلف بالإصغاء، من المؤهلين في مجال تخصصهم، خضعوا لدورات تكوينية شملت لاسيما، تقنيات الاستقبال والاتصال، بالإضافة إلى لغة الإشارة، قاموا بالرد على 90,53 %من إجمالي 238.021 عريضة تم تسجيلها إلى غاية 31 ديسمبر 2023.
وفيما يتعلق بتجسيد التزامات السيد رئيس الجمهورية بخصوص التحول الرقمي، ذكر السيد الوزير أن دائرته الوزارية طورت ووضعت حيز الخدمة، أزيد من 102 خدمة إلكترونية يمكن الولوج إليها عبر البوابة القطاعية الالكترونية “خدماتي”، منها 86 خدمة متوفرة في البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية.
من جهة أخرى أوضح السيد الوزير، أن القطاع توجه منذ سنوات نحو اعتماد معايير الجودة، لاسيما:
– حصول الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والرّي على شهادات الإيزو المتمثلة في نظام إدارة الجودة (Iso 9001 :2015)، ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنيتين (Iso 45001 :2018) ونظام الإدارة البيئية (Iso 14001 :2015)؛
– وكذا الصندوق الوطني للتقاعد الذي تسلم وسم جودة الاستقبال “في خدمتكم”، من طرف المعهد الجزائري للتقييس؛
– كما حافظت العيادة المتخصصة في إعادة تقويم الأعضاء والتربية الوظيفية لضحايا حوادث العمل بوهران على شهادة الجودة العالمية في التسيير(Iso 9001 :2015)؛
وفي هذا السياق، نوه السيد الوزير بتحصل القطاع على عدة تكريمات ومراتب مشرفة في المسابقات الدولية الخاصة بالممارسات الفضلى والحلول الرقمية المبتكرة، لاسيما من خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات والمنظمة الدولية للضمان الاجتماعي.
وفي ختام مداخلته ثـمن السيد الوزير النتائج المحققة من خلال عملية التنسيق الدوري بين القطاع وهيئة وسيط الجمهورية على المستويين المركزي والمحلي، داعيا إلى تعزيز وتطوير استخدام الحلول الرقمية والاستثمار في نتائجه من أجل تعزيز ثقة المواطن وتحسين الخدمات العمومية.