خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب في زيارة عمل وتفقد لولاية برج بوعريريج

في 13 أوت 2024

قام اليوم الثلاثاء 13 أوت 2024، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد فيصل بن طالب بزيارة عمل وتفقد لولاية برج بوعريريج، أين كان في استقباله والي الولاية السيد كمال نويصر إلى جانب السلطات المدنية والعسكرية للولاية.
هذا وتأتي هذه الزيارة في إطار معاينة عمليات التشغيل الكبرى في ظل الإنعاش الاقتصادي الذي تشهده الولاية.

وفي كلمة ألقاها، أكد السيد الوزير أن ملف التشغيل شكل منذ سنة 2020 أولوية ضمن برنامج عمل الحكومة، تجسيدا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية، بإعادة النظر في السياسة الوطنية للتشغيل، اعتمادا على مقاربة اقتصادية لمعالجة ظاهرة البطالة وتمكين الشباب من مناصب عمل قارة وفق احتياجات سوق الشغل
وذلك بمراجعة القوانين المنظمة للاستثمار، والعقار الاقتصادي، إضافة إلى إطلاق المشاريع المهيكلة مع إعطاء الأفضلية للمنتوج الوطني وبعث اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ورفع العراقيل الإدارية وعصرنة الخدمة العمومية.

مردفا أن إعادة تنظيم آليات التشغيل أفضت إلى إدماج أزيد من نصف مليون مستفيد من الأجهزة العمومية للإدماج المهني والاجتماعي في مناصب عمل قارة وتمكينهم من التغطية الاجتماعية، فضلا عن استحداث جهاز منحة البطالة وتمكين المقاول الذاتي من تخفيض استثنائي في قيمة الاشتراكات الاختيارية المقدرة بــ 24.000 دج.

مشيرا إلى أن عدد التنصيبات الكلاسيكية على مستوى المؤسسات الاقتصادية انتقل من 182.902 شهر جويلية 2023 الى 229.902 خلال نفس الفترة من سنة 2024.

مضيفا أن ولاية برج بوعريريج التي تعد من بين أهم الأقطاب الاقتصادية على المستوى الوطني، عرفت ارتفاعا مشهودا من حيث عدد التنصيبات الكلاسيكية والتي انتقلت من 8.915 خلال شهر جويلية 2023 الى 11.310 تنصيب خلال نفس الفترة من سنة 2024
كما ثـمن السيد الوزير الجهود المبذولة من قبل المؤسسات الاقتصادية على مستوى ولاية برج بوعريريج التي أفضت إلى خلق الثروة ومناصب الشغل، والمساهمة الفعالة في التقليص من نسب البطالة بالولاية.

وبخصوص جهاز منحة البطالة، أشار السيد الوزير أن عدد المستفيدين من المنحة بلغ 2 مليون طالب شغل لأول مرة، تم توجيه 368.322 منهم نحو التكوين منذ إطلاق الجهاز من بينهم 177.807 أنهوا فترة التكوين وتحصلوا على شهادات تمنحهم الفرصة للحصول على منصب شغل.

ومن جهة أخرى، أضاف السيد الوزير أنه وتجسيدا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية، عكف القطاع على عصرنة المرفق العمومي للوساطة في سوق الشغل، أين تم تطوير ووضع أزيد من 30 خدمة رقمية عن بعد لفائدة المرتفقين.
موضحا في ذات السياق، أن سنة 2023 عرفت تأسيس المدونة الجزائرية للمهن والوظائف تسمح بمواءمة برامج التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل.

مشيدا بالقرارات التي اتخذها السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى تعزيز القدرة الشرائية للمواطن، بإقرار أربع (04) زيادات متتالية للأجور خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى غاية 2024، استفاد منها أزيد من 2,8 مليون موظف ومتعاقد في الوظيف العمومي.
علاوة على خمس تثمينات سنوية لمعاشات ومنح التقاعد خلال الفترة 2020-2024.

موضحا أن برنامج إعانات بناء السكن الريفي لفائدة العمال الأجراء والمتقاعدين، المتضمن منح 60 ألف إعانة، بتخصيص غلاف مالي قدره 30 مليار دج، سمح بتوفير السكن اللائق لهذه الفئة.

منوها بالمكاسب الاجتماعية التي تحققت في مجال الضمان الاجتماعي ولاسيما من خلال رفع قيمة التعويضات ببطاقة الشفاء للمؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم من غير المصابين بالأمراض المزمنة من 3.000 دج إلى 5.000 دج وتمكين الأشخاص المصابين بالأمراض السرطانية غير المؤمن لهم اجتماعيا من الاستفادة من الأدوية بواسطة بطاقة الشفاء في إطار نظام الدفع من قبل الغير.

فضلا عن استحداث الانتساب الإرادي لأفراد الجالية الجزائرية الذين يمارسون نشاطا مهنيا خارج التراب الوطني لنظام التقاعد.

مختتما كلمته بالتنويه بالديناميكية الاقتصادية التي تشهدها ولاية برج بوعريريج، ومستقبلها الاقتصادي الواعد المبشر.

ليستمع بعدها الى عرض حول حصيلة قطاع التشغيل قدمه المدير الولائي للتشغيل.

وليشرف بعدها رفقة السيد والي الولاية على تسليم شهادات التشغيل لفائدة 90 شابا استفاد من تنصيب على مستوى مختلف المؤسسات الاقتصادية بالولاية.

بعدها أشرف السيد الوزير على تسليم شهادات تكريمية على 40 مؤسسة اقتصادية ساهمت في عملية التوظيف بالولاية.

وفي إطار برنامج دعم السكن الريفي، أشرف السيد الوزير رفقة السيد والي الولاية على تسليم مقررات الاعانات غير قابلة للاسترداد للمستفيدين والمقدمة من قبل الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية خصص للسكن الريفي، وإعانات أخرى في إطار السكن الترقوي المدعم.

وعلى هامش الزيارة، أشرف السيد الوزير على توقيع بروتوكول شراكة وتعاون مع بعض المؤسسات الاقتصادية على المستوى المحلي بعنوان توقعات التشغيل للسداسي الأول لسنة 2024.

وفي أول محطة من الزيارة أجرى السيد الوزير رفقة السيد والي الولاية الى مؤسسة GEANT ليشرف على توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة والوكالة الوطنية للتشغيل حول نظام الحسابات الكبرى للتنصيبات OGC.

في ثاني محطة من الزيارة كانت لمجمع كوندور، قام من خلالها السيد الوزير بتدشين أكاديمية التكوين والتشغيل التابعة للمجمع، كما تفقد المركز الطبي والاجتماعي لعمال المجمع.

ليشرف بعدها على وضع الشباك الوحيد لقطب الدفع من قبل الغير الخاص بالصيادلة حيز الخدمة على مستوى مركز الدفع بن تومي التابع للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

ليقوم بعدها بزيارة مقر الوكالة المحلية للصندوق الوطني للتقاعد أين استمع الى عرض حول نشاطات الوكالة.

مختتما زيارته بتفقد الوكالة الولائية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، ليستمع إلى عرض حول حصيلة الوكالة.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب