خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يشرف على فعاليات اليوم الإعلامي حول الانجازات والتتويجات في مجال الرقمنة

في 13 جويلية 2024

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب، اليوم السبت 13 جويلية 2024 بمقر الوزارة على فعاليات اليوم الإعلامي حول الانجازات والتتويجات في مجال الرقمنة الموسوم بـ “التحول الرقمي من أجل خدمة عمومية راقية” .

وفي كلمة ألقاها السيد الوزير، أشار إلى أن الحكومة تسعى إلى توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من المواطنين، تكريسا لقيم ومبادئ العدالة الاجتماعية التي بنيت عليها أركان الدولة الجزائرية.

مضيفا، أن الحكومة تحرص على دعم القدرة الشرائية للمواطنين، متخذة جملة من الإجراءات أهمها:
– أربع (04) زيادات متتالية للأجور خلال الفترة الممتدة من 2020 – 2024، استفاد منها أزيد من 2,8 مليون موظف ومتعاقد في الوظيف العمومي
– إعفاء الأجور التي لا تتجاوز 30.000 دج من الضريبة عن الدخل الإجمالي
– التثمين السنوي والزيادة الاستثنائية لمعاشات ومنح التقاعد التي رصد لها خلال سنوات الماضية 2020 – 2024، غلافا ماليا مقدر بحوالي 1.100 مليار د.ج ، من بينه مبلغ 172 مليار دج لتثمين منح ومعاشات التقاعد لشهر ماي 2024.
– إعادة تثمين منحة البطالة، من 13.000 دج إلى 15.000 دج، ابتداء من شهر جانفي 2023.
– إطلاق برنامج يتضمن منح 60 ألف إعانة بعنوان سنة 2024 لبناء السكن الريفي لفائدة العمال الأجراء والمتقاعدين، بغلاف مالي قدره 30 مليار دج،
وفي مجال التحول الرقمي، أوضح السيد الوزير أن القطاع يعرف ديناميكية واعدة للرقمنة، بخدمات الكترونية بلغت 127 خدمة، ووضع البوابة الالكترونية الشاملة “خدماتي” التي تسمح بالولوج إلى 102 خدمة .

كما تم الانتقال إلى الجيل الثاني من بطاقة الشفاء التي يستفيد منها أزيد من30 مليون مواطن وإطلاق بطاقة الشفاء الافتراضية لفائدة الطلبة الجامعيين.

مؤكدا أن صناديق الضمان الاجتماعي، توفر 87 خدمة رقمية، وتغطية أزيد من 90% من أسباب التنقل.

مشيرا أنه وفي مجال التشغيل تم تطوير ثلاث (3) منصات مخصصة لــ:
تسيير منحة البطالة” منحة” – منصة “توجيه” مخصصة للتوجيه نحو التكوين ومنصة تكوين لمتابعة تكوين المستفيدين من منحة البطالة ، إضافة إلى عدة منصات رقمية تسمح بالتواصل مع مختلف الهيئات ..الخ.

فيما بلغ عدد الأنظمة المساعدة على اتخاذ القرار 34 نظاما، بـ 1.283 مؤشر، و48 واجهة رقمية للتبادل البيني.
ومن جهة أخرى، ذكر السيد الوزير أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وضع مهمة الإصغاء والتكفل بالانشغالات في صلب اهتماماته، عبر شبكة يؤطرها 821 مكلف بالإصغاء .

مختتما كلمته، بالتأكيد على أن الاستجابة لتطلعات المواطنين التي أصبحت اليوم ترتكز أساسا على تكنولوجيا المعلومات، وموارد بشرية مؤهلة والذكاء الجماعي تدعونا إلى تركيز الجهود على التكفل بالانشغالات اعتمادا على التكنولوجيا سريعة التطور لضمان خدمة عمومية، تستجيب لتطلعات المواطنين، والتي تعد أمانة جسيمة ملقاة على عاتق الجميع والتي لا تقبل التهاون ولا التقصير.

وتجدر الإشارة إلى أن القطاع توجه نحو اعتماد معايير الجودة،على غرار:
– حصول صندوق CACOBATPH على شهادات نظام إدارة الجودة iso 9001:2015، ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية iso45001:2018 ونظام الإدارة البيئية iso 14001:2015.
– حصول صندوق CNAS ممثلا في كل من العيادة المتخصصة في إعادة تقويم الأعضاء والتأهيل الوظيفي لضحايا حوادث العمل مسرغين وهران والعيادة المتخصصة في الجراحة القلبية للأطفال ببو اسماعيل،على شهادة الجودة العالمية في التسيير ISO 9001-2015.
– حصول الصندوق الوطني للتقاعد على وسم جودة الاستقبال “في خدمتكم”، من طرف المعهد الجزائري للتقييس،.
وفي إطار المشاركة في المسابقات الدولية حاز كل من :
– الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء. على عدة تتويجات منها مشروعي “البطاقة الطبية الالكترونية” و“فضاء الهناء” الخاص .
– الصندوق الوطني للعطل مدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء و الأشغال العمومية والري عن مشروع خدمة إرسال طلبات جدولة الديون وطلبات الطعن عن بعد”
– كما توجت الوكالة الوطنية للتشغيل بجائزة التميز عن مشروع منصة “الحسابات الكبرى – OGC” خلال مشاركتها في مسابقة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS Prizes 2024).

هذا وقد شهد اليوم الإعلامي، إطلاق خدمتين رقميتين من قبل صندوق CACOBTPH تتمثلان في تطبيق أعلمني وخدمة مجيب بوت، صممتا بتقنية الذكاء الاصطناعي وتوقيع اتفاقيات تتعلق بتقييس جودة الاستقبال بين المعهد الوطني للتقييس وكل من الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة .



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب